مديريَّة الشؤون الماليَّة

الهدف العام للمديريَّة:

الإشراف على عمليَّة إعداد الموازنة ومتابعة تنفيذها، وخطَّة المخاطر الماليَّة، وإدارة عمليَّة تحصيل الضرائب والرسوم، وتقدير ضريبة الأبنية والاراضي على العقارات داخل حدود بلديَّة مادبا الكبرى، وصرف رواتب الموظَّفين والمستحقَّات الماليَّة للجهات المعنيَّة، ومراقبة وإدارة عمليَّات التمويل لموازنة البلديَّة، وإعداد التقارير الماليَّة وفق المعايير الدوليَّة، وكذلك التقارير الماليَّة لدعم الإدارة في اتِّخاذ القرارات .

 

أقسام المديريَّة :

          قسم النفقات

          قسم الإيرادات.

          قسم الرواتب.

          قسم الموازنة.

          قسم الصندوق. 

          قسم رخص المهن.

          قسم التدقيق المالي.    

          قسم ضريبة الابنيَّة والأراضي والتخمين.

 

مهام المديريَّة:

  1. الإشراف على إعداد الموازنة، وإعادة تقدير الموازنة، وإعداد المناقلات لبلديَّة مادبا الكبرى.
  2. الإشراف والرقابة على كافَّة حسابات البلديَّة، وإعداد كافّة أنواع التقارير الماليَّة (الدوريَّة وحسب الطلب (.
  3. الإشراف على عمليَّة إصدار الشيكات.
  4. الإشراف على عمليَّة احتساب الرواتب والأجور والمكافآت وصرفها.
  5. الإشراف على إجراءات صرف النفقات.
  6. متابعة التسويات البنكيَّة المعدَّة .
  7. متابعة القروض التنمويَّة قصيرة وطويلة الأمد بالتنسيق مع وحدة التنمية المحليَّة ودائرة الاستثمار.
  8. متابعة الحوالات الداخليَّة والخارجيَّة الصادرة.
  9. اتِّخاذ كافّة القرارات الكفيلة بتسيير عمليَّة فرض الضرائب والرسوم بشكل عام حسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها في البلديَّة.
  10. الإشراف على عمليَّة إصدار براءة الذمّة بكافة أنواعها تركات /تصفية شركات…. إلخ.
  11. متابعة التحصيلات ومقارنتها بما هو متوقَّع على موازنة البلديَّة، ومتابعة انحرافها مع الدوائر صاحبة الاختصاص.
  12. تخمين ضريبة الأبنية والأراضي/ تخمين العقارات لغايات ضريبة الابنية والأراضي.
  13. إصدار الشهادات المتعلِّقة بمواصفات البناء أو المبالغ المدفوعة وبراءة الذمَّة لغايات معاملات الصرف، وإصدار شهادة أقدميَّة بناء.
  14. الإشراف على عمليَّة التقدير بما يضمن تطبيق السياسات وإجراءات التخطيط وتطوير وسائل وأدوات التقدير.
  15. ضبط الإنفاق المالي حسب مؤشِّرات الأداء .
  16. العمل على تأسيس نظام الاستحقاق المالي خلال الخطة القادمة .

17.      تطبيق قواعد الموازنة الموجَّهة بالنتائج أو الأهداف بالتنسيق مع وحدة التنمية المحليَّة بتأسيس نظام متابعة مؤشِّرات الأداء حسب الخطَّة الاستراتيجيَّة التنمويَّة.