1- مديريَّة الأشغال والخدمات الهندسيَّة

 

الهدف العام :

تقديم الخدمات الاستشاريَّة الهندسيَّة  وإدارة المشاريع لكافّة المشاريع الإنشائيَّة لقطاعات البلديَّة المختلفة من الأبنية والمرافق والحدائق ومشاريع البنى التحتيَّة والطرق، لتحقيق الأهداف الاستراتيجيَّة للبلديَّة في كافّة المحاور.

 

 

أقسام المديريَّة :

  • قسم الدراسات.
  • قسم العطاءات.
  • قسم الكهرباء.
  • قسم الطرق.
  • قسم المرور.
  • قسم الأبنية.
  • قسم المتابعة والإشراف.
  • قسم المقابر.

 

 

تتولى المديريَّة المهام التالية:

 

  1. إعداد التصاميم الهندسيَّة لمشاريع الأبنية والتصميم الحضري وتنسيق المواقع.
  2. إعداد التصاميم الخاصَّة بالطرق والبروفايلات) تحديد مناسيب الشارع ( والتقاطعات، والمشاريع البيئيَّة، وتصريف مياه الأمطار.
  3. إدارة عقود الخدمات الاستشاريَّة الخارجيَّة ومتابعتها فنيًّا وماليًّا وقانونيًّا.
  4. الإشراف الفني على تنفيذ المشاريع الإنشائيَّة وفق المواصفات المعتمدة على اختلافها من الأبنية والحدائق) مرافق وحدائق البلديَّة، وأيَّة مرافق تلتزم بانشائها وتأهيلها)، والبنية التحتيَّة) إنشاء وصيانة التقاطعات )، والمشاريع المتخصِّصة) إنشاء القبور الإسلاميَّة وأيَّة أعمال متخصِّصة)، لضمان جودتها وديمومتها.
  5. إدارة عقود المشاريع الإنشائيَّة على اختلافها) المقاولة الموحّدة للمشاريع الإنشائيَّة، المقاولة الموجزة للمشاريع الإنشائيَّة، عقود خاصَّة… (وفق الاتّفاقيَّات الموقَّعة، ووثائق العطاء المعتمدة.
  6. إدارة عقود الخدمات الهندسيَّة للإشراف الخارجي )الكلي أوالجزئي( ومتابعتها حسب الأصول ووفق الاتّفاقيَّات الموقَّعة، وإدارة عقد التنفيذ المرتبط به وفق الصلاحيَّات المحدَّدة.
  7. التشاور مع طرفي العقد بخصوص أيَّة مطالبات ماليَّة وزمنيَّة للتوصُّل إلى اتِّفاق، وتقديم تقديرات المهندس كرأي فني هندسي في حال نشوء أي خلاف يقع بين البلديَّة والمقاول أو الاستشاري، وتقديم الرأي الفنّي والعقدي بخصوص أي خلاف ناشئ بين طرفي العقد والبحث في أحقيَّة المطالبات الماليَّة المقدَّمة.
  8. إجراء الكشوفات الميدانيَّة وتقدير الكلف للأعمال المستعجلة، وتقدير كلف الأضرار الناتجة عن حوادث السير والمرتبطة بأعمال الدائرة.
  9. إعداد وثائق العطاءات للمشاريع والدراسات الفنيَّة الهندسيَّة المتخصِّصة ودراسات الجدوى لمشاريع البلديَّة المختلفة.
  10. تصميم بروفايل – تحديد مناسيب الشارع.
  11. إنشاء الطرق وتعبيدها وصيانتها وإدامتها.
  12. تعديل مناسيب مناهل الخدمات ومناهل تصريف مياه الأمطار الموجودة في الشوارع.
  13. إنشاء وصيانة الأرصفة والأطاريف والتقاطعات المروريَّة وجسور المشاة والحواجز، لضمان تنقُّل المواطنين بسلام وأمان.
  14. إنشاء وإعادة تأهيل خطوط تصريف مياه الأمطار من العبَّارات الصندوقيَّة والأنبوبيَّة، وإ زالة الأنقاض وتنظيف مجا ري الأودية والسيو، ممَّا يسهم في رفع مستوى السلامة العامَّة في المدينة..
  15. هدم الأبنية والمنشآت المستملكة والأبنية المخالفة وفق القوانين والأنظمة والتعليمات بالتنسيق مع المناطق المعنيَّة، ودائرة رقابة التنظيم والتخطيط ” مراقب الأبنية ” .
  16. ضبط ومتابعة أعمال حفريات البنية التحتيَّة داخل حدود البلديَّة، وذلك ضمن شروط ومواصفات معدَّة لهذه الغاية، والسعي الدائم لتحسين مواصفات إعادة الأوضاع ، بما يلبِّي متطلّبات البلديَّة وحسب الشروط والمواصفات المعتمدة.
  17. إصدار وتجديد التصاريح للمقاولين من أجل تنفيذ وخدمة المواطنين في توصيل الخدمات حسب الأصول، ومتابعة وضبط أعمال مقاولي حفريَّات البنية التحتيَّة.
  18. التنسيق ومتابعة إزالة الخدمات المعترضه في مشاريع البلديَّة، ودراسة إيصال الخدمات لمشاريع البلديَّة ومنشآتها.
  19. التنسيق مع الدوائر المعنيَّة بالمساعدة في ضبط أعمال مقاولي البنيه التحتيَّة، وذلك من خلال إرسال نسخه من التصريح.
  20. خدمة أعمال الطوارئ وتلقِّي شكاوى المواطنين، وتحويلها إلى الجهات المعنيَّة، والتنسيق الدائم مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بهدف ضمان أخذ الاحتياطات المناسبة في حال حدوث أزمة.
  21. خدمات دفن الموتى والإشراف على متابعة المقابر .

22- التنسيق مع قسم متابعة المشاريع لوحدة التنمية المحليَّة في تزويده بجميع التقارير والإجراءات المتّبعة لدراسة المشاريع أو العطاءات أو التنفيذ وأي أوامر تغييريَّة، أو تعديلات تحدث على مكوِّنات المشاريع الخاصَّة بالمنح أو القروض أو المساعدات .