دائرة التنظيم

دائرة التنظيم
دائرة التنظيم
 

تقوم الدائرة بإعادا وتنظيم مخططات تعديلات الشوارع وحود التنظيم ومتابعتها حتى التصديق النهائي ومراقبة الأبنية الحدجيثة والمناظر للواجهات واعداد الدراسات اللازمة لتجميل المداخل والشوارع والارصفة . واستحداث شوارع دائرية وتغيير صفة الاستعمال لبعض المناطق وحل جميع المشاكل التنظيمية المقدمة من قبل المواطنين والسير بإجراءات تحديث المخططات الهيكلية وإحكام الرقابة على أعمال البناء ومنح التراخيص واذون الأشغال كما تقوم دائرة التنظيم بإعداد خطة لتطوير السياحة في المدينة .

مهام وواجبات مدير التنظيم

1.    إعداد مشاريع تخطيط وتنظيم وتنعديلات الشوارع ومتابعتها حتى التصديق النهائي وتنزيلها على اللوحات .
2.    مراقبة المنظر العام والواجهات للابنية واتخاذ الإجراءات التي تضمن ذلك .
3.    إعداد دراسة تجميل المداخل والشوارع والارصفة .
4.    التنسيق مع البلديات والجهات الأخرى للاستفادة من خبراتها .
5.    وضع البرامج التدريبية ورفع الكفاءة والمشاركة في الندوات والمؤتمرات .
6.    الإشراف على الأقسام التابعة والتأكد من قيام الموظفين بأعمالهم .
7.    متابعة مدراء المناطق التابعة للبلدية .
8.    إعداد خطة من أجل تطوير السياحة في المدينة .
9.    التنسيب باستيفاء عوائد التنظيم .
10. تقييم الموظفين التابعين للمديرية .
11. مخاطبة الجهات الرسمية بحق المخالفين لحكام التنظيم .

مهام قسم الأبنية : 

1.    التنسيب بمعاملات الإفراز والترخيص وأذون الأشغال وإعادة الأمانات 
2.    تصديق المخططات المتعلقة بالرخص والإفرازات 
3.    تدقيق رسوم المعاملات وتصديقها 
4.    متابغة أعمال مراقبي التنظيم 
5.    عمل جولات ميدانية لمتالعة أعمال مراقبي البنية 


مهام مراقبي الأبنية :
1.    دراسة طلبات الترخيص وتدقيقها 
2.    حساب رسوم معاملات الترخيص
3.    مراقبة إنشاء الأبنية والأكد من التراخيص الممنوحة واتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين ومتابعة تلك الاجراءات 
4.    الكشف على طلبات رد الأمانات وأذون الاشغال بعد التأكد من التقيد بالترخيص وإزالة الانقاض 
5.    مراقبة الانقاض بشكل عام والكتابة لمدير التنظيم بذلك 
6.    مراقبة معلمي البناء والكتابة بهم في حالة مخالفتهم للنظام 


مهام قسم الرسم والمساحة 


1.    إعطاء الاسقامات للابنية والشوارع حسب التراخيص 
2.    إعداد المعلومات المتعلقة بمساحة المدينه المنظمه وغير وأية دراسات تنظيميه تخدم التوسع
3.    القيام بالأعمال الميدانيه التي تحتاجها التعديلات من حيث تنزيل الابنيه أو ما يلزم من معلومات
4.    إعطاء استقامه الشوارع والارصفه وأعمده الهاتف والكهرباء وشبكة المياه بالتنسيق مع مهندس الأشغال
5.    تدقيق معاملات الإفراز والاستملاك والتعويض
6.    رسم وتدقيق مخططات الموقع والترسيم
7.    تنزيل التعديلات المقترح على المخطط الهيكلي
8.    حفظ المخططات التنظيميه واللوحات الإفرازيه

مهام قسم الفضلات والاستملاك :

1.    فتح ملف لكل معامله استملاك أو فضله وحفظها وفهرستها
2.    إعداد معاملات الاستملاك والفضلات وترسيمها ومتابعه ومتابعة إجراءاتها
3.    إعداد كشوفات لأملاك البلديه ومتابعة إنهاء معاملاتها
4.    فتح ملف لعوائد التنظيم وتنزيلها على الكمبيوتر

مهام قسم الدراسة والتوثيق

1.    العمل على مشروع ذاكرة المدينه من حيث جمع وحفظ الوثائق والصور والتعاون مع الجهات المختلفه لإنجاح المشروع
2.    الدراسات المتعلقه بالمباني الثراثيه
3.    الدراسات المتعلقه بدور البلديه في القضايا السياحيه
4.    التنسيق مع وزارة السياحة ولآثار والجهه المعد لمشروع تطوير وسط مادبا السياحي والحضري والتصاميم المعارية
5.    أعداد الدراسات ووضع اقتراحات التجميل وتحسين المنظر العام لمدينة مادبا
6.    التحضير للأشتراك بجائزة الملك عبدالله الثاني ضمن محور دور المدينة العربيه في تطوير التراث الحضاري والمعماري

مهام ديوان التنظيم

1.    إعداد جداول أعمال اللجنه المحليه وحضورها وتسجيل القرارات
2.    حفظ ملفات رخص الابنيه وفهرستها وتنزيلها على الكمبيوتر
3.    حفظ كتب الصادر والوارد عن مديرية التنظيم
4.    تحديث الاضابير لدى ديوان التنظيم واستبدالها بجلاسورات مقويه
5.    ربط معلمي البناء بكفالات عدليه ضمن معاملات الترخيص
6.    متابعه الاعلانات الصادر بالجريدة الرسميه والمحليه التي تخص التنظيم
7.    كتابة مسوادت رخص الابنيه وأذون الأشغال والكتب الصادرة عن المديريه وتدقيقها بعد الطباعه