الدائرة الصحية

الدائرة الصحية

المهام والواجبات للدائرة

  1. المحافظة على الصحة العامة في داخل حدود البلدية تطبيقا لقانون الصحة العامة الساري المفعول وتعديلاته التي أجريت عليه .
  2. مراقبة المحلات التجارية التي لها علاقة بالمواد الغذائية من ناحية صلاحياتها للاستهلاك البشري .
  3. إصدار رخص الحرف والصناعات بعد الكشف عليها والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات الصحية لهذه المحلات تطبيقا لقانون الحرف والصناعات وقانون المهن .
  4. المحافظة على البيئة المحلية والإصحاح البيئي تطبيقا لقانون البيئة الأردني الساري المفعول والتعديلات التي أجريت عليه .
  5. التنسيق الكامل بين دوائر البلدية والدوائر الأخرى ذات العلاقة بالصحة العامة والبيئة حفاظا على الصحة والسلامة العامة للمواطنين.
  6. المحافظة على أملاك البلدية والأموال العامة والتقيد التام بقانون البلديات الساري المفعول والتعديلات التي أجريت عليه .
  7. العمل على رفع سوية الوعي الصحي والبيئي في المدينة من خلال المحاضرات والندوات والعمل التطوعي للحفاظ على الصحة والسلامة العامة لدى المواطنين بالتعاون والتنسيق مع كافة المؤسسات الرسمية والمدنية في المدينة .
  8. التأكد من توفر الشروط الصحية في جميع المصانع والمحلات التجارية والحرفية والبقالات والمطاعم والمقاهي والمخابز العامة فيها والخاصة واخضاع العاملين فيها للفحص الطبي مرة لكل سنة على الأقل وعدم إجازة ترخيصها إلا بعد استكمال هذه الشروط .
  9. مراقبة المواد الغذائية وفحص مدى صلاحيتها للاستعمال البشري وإتلاف الفاسد او غير الصالح للاستعمال البشري منها .
  10. مراقبة المساكن والمحلات للتأكد من تصريف أقذارها بصورة منتظمة واخذ التدابير لمكافحة البعوض والحشرات الاخرى فيها ومنع وجود الزرائب والمداخن ضمن حدود البلدية واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وجودها في الأماكن القريبة من حدود البلدية .
  11. الإشراف على مسلخ البلدية والعاملين فيه ونقل اللحوم بصورة تضمن فيها توافر الشروط الصحية .
  12. الإشراف على مراقبة الأسواق وتوجيه التعليمات الخاصة به وفق قرارات المجلس البلدي والتعليمات الصادرة عن رئيس البلدية .

المهام والواجبات لمدير الدائرة الصحية والبيئية :

يرتبط مدير الدائرة الصحية برئيس البلدية ويتولى المهام التالية :

  1. متابعة ومراقبة كافة أقسام الدائرة الصحية والتأكد من تقيد هذه الأقسام بالمهام والواجبات الموكولة إليهم .
  2. متابعة كافة الأمور التي تتعلق بالدائرة مع رئيس البلدية .
  3. مشاركة مدير الدائرة في اجتماعات لجنة الصحة والسلامة العامة في المحافظة .
  4. رسم الخطط والبرامج وإعداد الموازنة السنوية التي تتعلق بالدائرة وبإشراف رئيس البلدية .
  5. العمل على تطبيق قانون البلديات وتعديلاته وقانون الصحة العامة والحرف والصناعات وقانون البيئة الأردني في الحفاظ على الصحة والسلامة العامة .
  6. التنسيق الكامل مع كافة دوائر البلدية ومناطقها التقيد التام في تطبيق القوانين المذكورة أعلاه والمحافظة على مصالح البلدية .
  7. توقيع جميع الكتب الرسمية الصادرة عن الدائرة والتقارير الرسمية والمخالفات الصحية واستنادا لأحكام قانون الصحة العامة .
  8. تمثيل البلدية في كافة الأعمال بتكليف من رئيس البلدية .
  9. إصدار النشرات والبيانات المتعلقة بالصحة العامة والإصحاح البيئي بعد موافقة رئيس البلدية .
  10. تقديم التقارير اليومية والأسبوعية لرئيس البلدية.
  11. التنسيب لرئيس البلدية بالعقوبات الواجب اتخاذها بحق المخالف او المقصر في عمله من موظفين وعمال الدائرة الصحية .

مهام وواجبات رئيس قسم الدائرة الصحية :

  1. استلام استدعاءات المواطنين وطلباتهم المتعلقة بالمديرية وتسجيلها في الوارد ثم تحويلها إلى الجهات المختصة في المديرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة عليها .
  2. تنظيم ملفات المديرية وحفظها بالإضافة إلى حفظ المراسلات التي تم اتخاذ الإجراءات عليها تحت إشراف القسم الصحي .
  3. إعداد مسودات لبعض الكتب المتعلقة بأعمال المديرية .
  4. متابعة تنفيذ المعاملات المحالة إلى أقسام المديرية او المديريات الأخرى .
  5. متابعة شؤون العمال من استقالات وتعيينات تحت إشراف رئيس القسم الصحي .
  6. الإشراف على أمور المستودع ومتابعة شراء المبيدات الخاصة بالقوارض والحشرات والتنسيق مع كافة مناطق البلدية بهذا الخصوص .
  7. إعداد جداول رواتب عمال النظافة بالتنسيق مع رؤساء الاقسام وتصديقها من قبل مدير الدائرة الصحية .
  8. الإشراف على حملات التوعية الصحية في المدينة وذلك عن طريق النشرات والندوات والكتابة في الصحف والمجلات ووسائل الاعلام الاخرى .
  9. القيام بأي أعمال أخرى ذات علاقة تكلف من قبل مديرية الدائرة الصحية .
  10. مراقبة ومتابعة أعمال المكافحة الخاصة بالقوارض والحشرات الزاحفة والطائرة والتنسيق مع كافة المناطق .
  11. إعداد البرامج السنوية لأعمال المكافحة ومتابعتها والتأكد من حسن تنفيذها بدقة تامة .
  12. تقديم التقرير الأسبوعي والشهري لمدير الدائرة الصحية عن أعمال القسم الصحي في الدائرة .

مهام وواجبات مساعد مدير الدائرة الصحية للرقابة الغذائية

  1. إصدار رخص الحرف والصناعات استنادا لقانون الصحة العامة وقانون الحرف والصناعات وقانون رخص المهن والتعديلات التي أجريت على هذه القوانين .
  2. الكشف الصحي والميداني على المحلات التجارية قبل وبعد إصدار رخص الحرف والصناعات للتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات الصحية لكل حرفة .
  3. العمل على تلافي السلبيات الصحية بتطبيق القوانين والأنظمة الصحية المعمول بها حسب التدرج في العقوبة – التنبيه – الإنذار – المخالفة الصحية .الإتلاف والإغلاق والتنسيب بهذه العقوبات لمدير الدائرة الصحية لاتخاذ الإجراء اللازم .
  4. تقديم التقارير اليومية والأسبوعية والشهرية عن سير عمل القسم لمدير الدائرة الصحية .
  5. التنسيق الكامل م مديرية الصحة في المحافظة في كل أعمالها الصحية وتقديم التقارير بهذا الخصوص والمشاركة الكاملة والفاعلة في لجنة الصحة والسلامة العامة .
  6. مراقبة المواد الغذائية باستمرار للتأكد من صلاحيتها للاستعمال البشري وإتلاف الفاسد او غير الصالح للاستعمال البشري منها .
  7. مراقبة المياه في المدينة وفحصها يوميا لضمان عدم تلوثها وذلك بالتنسيق مع مديرية الصحة العامة .
  8. مراقبة الشوارع والأرصفة داخل منطقة الأسواق ومنع إشغالها من قبل التجار والبائعين المتجولين .
  9. توجيه إنذارات ومخالفات لأصحاب العربات المخالفة لتعليمات قانون الحرف والصناعات وقانون الصحة العامة .
  10. منع الباعة المتجولين والبسطات من استعمال الشوارع والأرصفة والاطاريف داخل منطقة الأسواق وتقديم التقارير بهذا الشأن للجهات المختصة ومتابعتها .
  11. تقديم تقرير يومي عن سير العمل .

مهام وواجبات مساعد مدير الدائرة الصحية لشؤون البيئة :

  1. العمل على تطبيق قانون البيئة الأردني في الحفاظ على الإصحاح البيئي للبيئة المحلية .
  2. مراقبة ومتابعة المراقبين والعمال والسائقين العاملين في مجال النظافة العامة .
  3. العمل وبالسرعة الممكنة على إنهاء المكاره الصحية ان وجدت في المدينة .
  4. تطبيق قانون الصحة العامة وقانون البيئة الأردني المعمول بهما في معالجة المكاره الصحية .
  5. تقديم التقارير اليومية والأسبوعية والشهرية عن سير العمل .
  6. التنسيق الكامل مع كافة الجهات التي لها علاقة بالبيئة والدوائر الرسمية والمدينة بهذا الخصوص .
  7. توزيع المراقبين وعمال النظافة في جميع أنحاء المدينة لتنظيف الشوارع والساحات العامة وجمع النفايات من المنازل والمؤسسات العامة والمصانع وفق ترتيب فعال وبشكل يضمن نظافة المدينة في جميع الأوقات .
  8. مراقبة النظافة في المدينة والمشاركة في التخطيط لحملات النظافة وتنفيذها .
  9. الإشراف على سيارات وحاويات نقل النفايات من أماكن التجميع داخل المدينة ونقلها الى المكان المخصص لتجميع النفايات خارج المدينة ومعالجتها .

مهام وواجبات مسؤول المسلخ :

  1. فحص الحيوانات المعدة للذبح وبعده تحت إشراف ومراقبة الطبيب البيطري .
  2. الإشراف على ختم اللحوم ونقلها بصورة تضمن فيها توافر الشروط الصحية .
  3. الإشراف على مسلخ البلدية والعاملين فيه وضرورة تقيدهم بقانون الصحة العامة .
  4. التقيد التام بقانون الصحة العامة وقانون الزراعة الأردني ونظام المسالخ المعمول به .
  5. تقديم تقرير يومي عن سير العمل لمدير الدائرة الصحية .
  6. الرقابة والمتابعة لمحلات القصابين داخل حدود البلدية والتأكد من تقيد القصابين بشروط الصحة والسلامة العامة .
  7. التنسيق الكامل مع الدائرة البيطرية لمديرية الزراعة في المحافظة على الصحة والسلامة العامة .

المهام وواجبات المراقب الصحي :

  1. الالتزام والتقيد التام بساعات الدوام الرسمي .
  2. كل مراقب صحي تحدد له منطقة عمله من قبل مدير الدائرة الصحية وباطلاع وإشراف رئيس البلدية .
  3. يقوم المراقب الصحي بتوقيع بطاقات العمال المتواجدين لديه في منطقة عمله ويتحمل المسؤولية المباشرة عن توقيعه .
  4. يقوم المراقب الصحي بمتابعة ومراقبة عمال النظافة وتوجيههم حسب الحاجة في منطقته والضاغطة وعمالها .
  5. المراقب الصحي مسؤول عن المراقبة الغذائية والصحية والأرصفة والأسواق في منطقة عمله .
  6. تتم أعمال المكافحة في المنطقة او الحي تحت إشراف ومتابعة المراقب الصحي في تلك المنطقة او الحي .
  7. المراقب الصحي مكلف بالقيام من خلال عمله بالكشف على المكاره الصحية في منطقته واتخاذ الإجراءات اللازمة بإزالة هذه المكاره حسب قانون الصحة العامة وقانون حماية البيئة .
  8. المراقب الصحي يقوم بتقديم التقارير اليومية والأسبوعية والشهرية عن سير عمله في منطقته إلى رئيس القسم او مدير الدائرة الصحية لاتخاذ الإجراءات اللازمة .
  9. يحق للمراقب الصحي التدرج في العقوبة المنصوص عليها في قانون الصحة العامة وقانون البيئة الأردني وقانون رخص الحرف والصناعات وقانون رخص المهن بحق المخالف في منطقته او الحي الذي يعمل به .
  10. كل تقصير من المراقب الصحي في الواجبات الموكولة إليه حسب القوانين والأنظمة المعمول بها تتخذ بحقه كافة الإجراءات الإدارية والقانونية المنصوص عليها في قانون البلديات المعمول به .